Stopping number of cylinders saves money

0 thoughts on Stopping number of cylinders saves money

header

قالت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة إن شركات السيارات تلجأ حاليا إلى ما يعرف بنظام “إيقاف أسطوانات المحرك”، خاصة في موديلاتها الفارهة المعتمدة على محركات احتراق قوية، وذلك بهدف تقليل استهلاك السيارة من الوقود.

وأوضحت الهيئة أن هذه التقنية تستهدف ألا تستهلك السيارات ذات القوى الحصانية الكبيرة المجهزة بمحركات ثمانية الأسطوانات أو أكثر المزيد من الوقود إلا عند الحاجة فقط أو بمعنى آخر عندما تحتاج السيارة لعمل المحرك بقوته الكاملة.

وفي مواقف القيادة الأخرى، التي لا تتطلب قوة المحرك الكاملة، على سبيل المثال لدى السرعات المنخفضة أو المتوسطة، يتم إيقاف أحد الأسطوانات أو مجموعة منها بالكامل بمساعدة برنامج القيادة الإلكتروني، وهو ما يترتب عليه قطع إمداد الوقود إلى الأسطوانة المتوقفة عن العمل.

وتتم عملية الإيقاف المؤقت لعمل الأسطوانة دون ملاحظة قائد السيارة بدرجة كبيرة.

ويتدخل نظام التحكم في المحرك في الإشعال والصمام الخانق، ويتم الانتقال السلس عبر مواءمة عزم الدوران، وبذلك يتم تجنب التراجع الملحوظ في قوة المحرك.

ومع هذا فإنه لا مفر من الشعور ببعض الخشونة في أداء المحرك أثناء إيقاف الأسطوانات، ولكن في النهاية يتم الوصول إلى التوفير في استهلاك الوقود بصورة فعلية؛ حيث ينخفض معدل الاستهلاك بحسب نوع المحرك وسلوك القيادة لما يصل إلى 15%.

Reviews

Select Ratings

Your email address will not be published. Required fields are marked *

NOTE: Your name and email address will not show in the comment rating.